السبت، 2 يونيو 2012

مؤسسة الرعد الإعلامية ورشة عمل الصحافة الحساسة للنزاع



من اجل تطوير الكتابات الصحفية والعمل على تقارير نموذجية تتخصص في مجال البناء المجتمعي، وتطوير قابليات الصحفيين في مجال الاعلام بشكل عام، وخصوصاً في مجال النزاع؛ أقامت (مؤسسة الرعد الاعلامية) ورشة عمل حول الكتابات الصحفية والتقارير الخبرية، ضمن برنامج الصحافة الحساسة للنزاع، كما تضمن منهاج التدريب الفقرات الاتية:
- وسائل الاعلام ودورها في تعزيز ثقافة السلام والمصالحة: تتضمن المحاضرة تمرين عن (ما هي ابرز المظاهر التي يراها الاعلاميون تساهم في تعزيز ثقافة السلام، وعلى وسائل الاعلام الاهتمام بها؟).
- الصحافة والعنف (ابعاد ومتغيرات): تتضمن المحاضرة شرح ما تقدمه وسائل الاعلام من مظاهر تحمل معها ابعاداً تشير الى العنف، او تعززه في ذهنية الفرد وكيف يتم التخلص من هذا النهج من العمل، مع تمرينين للمشاركين:
• التمرين الاول: ما هي مؤشرات العنف في الصحافة في العراق بصورة عامة والمنطقة بصورة خاصة؟ ينقسم المشاركون الى مجاميع ويقدمون أفكارهم بشكل مفصل.
• التمرين الثاني: كيف يمكن الحد من العنف في الصحافة؟ يحدد المشاركون سبل الحد من العنف في الاعمال الصحفية (أخبار، متابعات، تقارير ومقابلات).


- دور الصحافة في مجتمع النزاع: تتضمن المحاضرة تمارين عن (ماهية تأثير الصحافة على مسار النزاع؟) واخر عن (كيف يتم انعكاس النزاع على الاعمال الصحفية؟) و(آلية التعامل مع النزاعات ومناطق النزاع) و(كيف يمكن لوسائل الاعلام ان تساهم في تعزيز ثقافة السلام) ومن ثم (ما هي آليات الحد من تأثير الصحافة على النزاع بشكل سلبي؟).
- تحليل النزاع للصحفيين: أفضل الطرق لإعداد مقابلات ناجحة تساهم في تقارب اطراف النزاع، وما يجب ان تتجنبه الصحافة في منطقة وفترة النزاع: تتضمن المحاضرة تمرين على (ما يجب ان تتجنبه) وآخر على (ما يجب الاهتمام به في مناطق النزاع).
- الوصول لكل الاطراف والمصادر البديلة: تمرين عملي عن (تحرير الاخبار والاهتمام بأكثر من مصدر)، وتمرين آخر عن (اختيار وتحديد المصادر البديلة)، وثالث عن (كيفية اكتشاف واختيار المصادر – اطراف النزاع الثانوية ودورها).
- الموضوعية والمسؤولية الاجتماعية والدقة في تحرير المواد الصحفية: تمرين عن تحديد أبعاد الموضوعية في العمل الصحفي، وتمرين عن اهمية وكيفية الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية، وتمرين عن ماهية الدقة في الاعمال الصحفية – اخبار وتقارير ومقابلات.
- تحرير المواضيع لكي تصبح خالية من العنف: آليات اعداد تقارير ومقالات تساهم في تسليط الضوء على ضحايا النزاع.
- اخلاقيات العمل الصحفي في مناطق وقت النزاع وأهمية المسؤولية الاجتماعية للصحفي لتخفيف النزاع
كما تضمن البرنامج تمارين تنمية بشرية، كالتعايش السلمي، ثقافة المشتركات، النجاح يصنعه المبدعون، حقوق الانسان، المفهوم والتطور التاريخي، ثقافة السلام، كيف نحقق السلام ولنرتقي بالإنسانية ومفهوم النزاع الأسباب والمراحل ودور الوسيط في حل النزاع والاسلوب التكاملي لحل المشكلات.
جرى التدريب بإشراف كل من الأستاذ (خضر دوملي) استاذ قسم الاعلام في جامعة دهوك، ودكتور (صلاح عريبي) أستاذ قسم التأريخ المتخصص في برامج التنمية البشرية في بناء السلام والتعايش السلمي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق